(حـالات المـادة الخمسـة)

تدرس الفيزياء والكيمياء طبيعة وخواص المادة والطاقة. المادة هي مكون الكون الرئيسي والتي تشتمل على الذرات والجزيئيات والايونات التي تشكل كل المواد الفيزيائية التي نعرفها. المادة هي اي شيء يمتلك كتلة ويشغل حيز من الفراغ.
الطاقة هي القدرة على احداث تغير. فالطاقة لا تستحدث ولا تفنى، انها محفوظة وتتحول من شكل إلى اخر. طاقة الوضع Potential energy هي الطاقة المختزنة في الجسم بسبب موضعه – على سبيل المثال وعاء ماء على حافة جدار تمتلك طاقة وضع. اما طاقة الحركة Kinetic energy فهي الطاقة التي يمتلكها الجسم المتحرك. اي جسم او جسيم في حالة حركة يمتلك طاقة حركة تعتمد على كتله وسرعته. يمكن ان تتحول طاقة الحركة إلى اي شكل من اشكال الطاقة مثل الطاقة الكهربائية electrical energy او الطاقة الحرارية thermal energy. في هذا المقال سوف نتعرف على الحالات الخمسة للمادة وعمليات التحول من حالة إلى اخرى.
*حالات المادة الخمسة:
هناك خمسة حالات مختلفة للمادة هي المواد الصلبة solids والسائلة liquids والغازية gases والبلازما plasma وتكاثف بوز اينشتين Bose-Einstein condensates. الفروقات الاساسية في تركيب كل حالة من حالات المادة يكمن في كثافة الجسيمات.

*التحول من حالة إلى اخرى :
تزويد المادة بالطاقة يتسبب في حدوث تغيرات فيزيائية – حيث تنتقل المادة من حالة إلى اخرى , على سبيل المثال: اضافة طاقة حرارية للماء يحوله إلى بخار , أو اخذ طاقة من المادة يتسبب ايضا في حدوث تغيرات فيزيائية كما يحدث في حالة تحول الماء إلى ثلج .. كما ان التغيرات الفيزيائية تحدث بسبب الحركة والضغط.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المواد الصلبة (SOLIDS).

المواد السائـلـة (LIQUIDS).

البلازمـا (PLASMA).