المواد السائـلـة (LIQUIDS).

(٢) المواد السائلة liquids :

في الحالة السائلة تمتلك جسيمات المادة طاقة حركية اعلى بالمقارنة مع الحالة الصلبة. كما ان جسيمات المادة السائلة ليس لها ترتيب منتظم لكنها تبقى متقاربة من بعضها البعض وبالتالي فهي لها حجم محدد ايضا. السوائل مثل المواد الصلبة لا يمكن ضغطها بسهولة. كما ان الجسيمات في السوائل يمكنها ان تتحرك حول بعضها البعض ولهذا فان السوائل ليس لها شكل محدد. تغير السوائل شكلها حسب الوعاء الذي تحتويه. اي قوة تؤثر على السائل تننشر في جميع انحاء السائل ولذلك فان وضع جسم في السائل يجعل جسيماته تنزاح.
 مقدار قوة الطفو buoyant force إلى الاعلى تساوي وزن السائل المزاح بواسطة الجسم. عندما تساوي قوة الطفو قوة سحب الجاذبية لكتلة الجسم فان الجسم يطفو. هذا مبدأ الطفو الذي اكتشفه العالم اليوناني ارشميدس Archimedes.
تميل جسيمات السائل إلى ان تتماسك بواسطة قوى ربط ضعيفة مما يحد من حركتها بحرية كجسيمات الغاز. قوة الترابط تعمل على سحب الجسيمات نحو بعضها البعض لتشكل قطرة او سريان متصل.
مؤخرا في شهر ابريل ٢٠١٦ افاد مجموعة من العلماء عن وجود حالة غريبة للمادة، وهي حالة توقع العلماء بوجودها ولكنهم لم يروها من قبل. هذه الحالة للمادة يمكن ان نمسكها باليد على انها مادة صلبة، ولكن مع الاقتراب اكثر من المادة سوف نكتشف انها تمتلك خواص المواد السائلة. اطلق على هذه الحالة للمادة باسم السائل الدوراني الكمي  quantum spin liquid حيث تدخل الالكترونات في حالة رقص كمي تتفاعل مع بعضها البعض. في العادة عندما يتم تبريد المادة فان دوران هذه الالكترونات يميل إلى الترتيب مع بعضها البعض. لكن في حالة السائل الدوراني الكمي تتفاعل الالكترونات بحيث تؤثر على حالة دروان الالكترونات الاخرى ولا يمكن ان تصل إلى حالة الترتيب المنظم مهما كانت درجة التبريد. تسلك المادة كما لو ان الكتروناتها قد تفككت عن بعضه البعض.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المواد الصلبة (SOLIDS).

البلازمـا (PLASMA).